2014 .. الأشد حرارة منذ القرن الـتاسع عشر

0

أظهرت دراسة مشتركة أجرتها إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، أن عام 2014 هو الأكثر حرارة على سطح الأرض، منذ بدء تسجيل بيانات درجات الحرارة عام 1880.

وأفاد “ميشيل فريليش”، رئيس قسم علوم الأرض في “ناسا“، أنهم توصلوا لهذه النتيجة من خلال عدة قراءات أُخذت من مناطق مختلفة من العالم، مشيرًا أن “التغير المناخي هو الخطر الأكبر الذي يواجه الأرض”.

وأوضح “كافين شميدت”، مدير معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لـ”ناسا” أن المحيطات تشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، الأمر الذي أكده رئيس المركز الوطني لبيانات المناخ الأمريكي “توماس كارل”، لافتا إلى أن درجات الحرارة في أوروبا، والمحيطات سجلت العام الماضي مستويات قياسية.

وتظهر معطيات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن شرق اليابان شهد أعلى معدل لهطول الأمطار منذ غشت 2014، فيما حل الجفاف في مناطق من الصين، وغرب الولايات المتحدة، وأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية.

وأشارت تقارير المنظمة إلى أن هطولا المطر في أجزاء من البلقان كان أعلى من معدلاته السنوية في شهر سبتمبر الماضي، فيما تجاوز الهطول في بعض المناطق التركية معدلاته بأربعة أضعاف.

ومن المقرر أن تعقد الأمم المتحدة مؤتمرًا حول المناخ في باريس نهاية العام الجاري، لبحث سبل مواجهة ظواهر التغير المناخي من خلال تقليل نسبة الغازات المنبعثة.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :