جونسون قد تدفع 4.7 مليار دولار تعويضات بسبب “بودرة التلك”

جونسون قد تدفع 4.7 مليار دولار تعويضات بسبب “بودرة التلك”

مليارات الدولارات ستدفعها شركة “جونسون آند جونسون” بعد قضاء محكمة أمريكية بتعويضات في دعوى أقامتها سيدات نتيجة استخدامهن لفترة طويلة منتج (بيبي باودر) أساسه مادة التلك التي تسببت في إصابتهن بسرطان المبيض.

أمرت هيئة محلفين في ولاية ميزوري الأمريكية شركة “جونسون آند جونسون” بدفع تعويضات قدرها 4 مليار 69 مليون دولار إلى 22 سيدة أصبن بسرطان المبيض بعد استخدام منتجات للشركة أساسها مادة التلك ومن بينها بودرة الأطفال. والحكم الصادر ضد “جونسون آند جونسون” هو الأكبر منذ ظهور المزاعم بتسبب منتجات للشركة أساسها مادة التلك في الإصابة بالسرطان.

وتواجه الشركة نحو تسعة آلاف دعوى قضائية تتعلق جميعها بمادة التلك. وتنفي الشركة أن منتجاتها المكونة من مادة التلك تسبب السرطان أو أن تكون قد احتوت على مادة الأسبستوس أو الحرير الصخري. وتقول الشركة إن دراسات استمرت لعقود أظهرت أن مادة التلك التي تستخدمها آمنة وقد نجحت في إسقاط بعض الأحكام المتعلقة بالمادة لأسباب قانونية تقنية.

ووصفت “جونسون آند جونسون” الحكم بأنه “جائر” وقالت إنها ستطعن فيه. وجاء الحكم بعد ما يزيد على خمسة أسابيع من الاستماع إلى شهادات نحو 12 خبيرا من أطراف الدعوى. وتقول السيدات وأسرهن إن استخدامهن على مدار عقود لبودرة التلك وبعض المنتجات الأخرى التي تدخل في تركيبها هذه المادة هو سبب إصابتهن بالسرطان.

ع.اع. / ط.أ (رويترز)

اترك رد