هل يُمكن للزومبي أن يكونوا حقيقة ؟؟

0

ماذا نعرف عن الزومبي سوى أنهم موتى أحياء يسعون إلى التهام الأدمغة بأي ثمنٍ كان؟ هذه الصورة التي نشأت في أذهاننا من متابعة أفلام الخيال والرعب. أما على أرض الواقع، فالزومبي يُمكن أن يكونوا حقيقة، لكن ليس على هيئة بشر، إنما في عالم النمل!

ففي اكتشافٍ مثير توصَّل إليه باحثون من جامعة بنسلفانيا الأمريكية، تم التوصل إلى أنواع معيَّنة من فطر يُطلَق عليه اسم “Ophiocordyceps camponoti-balzani” قادر على السيطرة على النمل وتحريكه بالطريقة التي يرغب الفطر بها قسرًا وإجباره على التكاثر، حتى ينتهي الهدف من النمل، فيعمل الفطر على قتل النملة بدون أدنى مقاومة منها!

الفطر الغريب تم العثور عليه في الغابات المطيرة في البرازيل، وتم اكتشاف أربعة أنواع فقط، في حين يعتقد العلماء أن هناك أنواع عديدة أخرى من نفس العائلة لم تُكتَشف بعد! حيث يعمل الفطر القاتل على السيطرة تمامًا على دماغ النملة وجهازها العصبي وتحريكها رغمًا عن إرادتها كأنها زومبي بلا أي قدرة على المقاومة.

وتقوم النملة المُصابة بالفطر بالتسلق إلى قمة ورقة شجر تتعرض للشمس لتموت هناك بتأثيرٍ من الفطر، والذي تنمو أبواغه بعدها من جسد النملة، الذي يُعتبر بمثابة قاعدة لنموه وانتشار جراثيمه، لمدة قد تصل إلى عامٍ كامل!

وعلى الرغم من الرعب الذي ينشره هذا الفطر في عالم الحشرات، إلا أنه الحكمة الإلهية تتجلى في خلقه، عبر الحد من تكاثر النمل بأعدادٍ هائلة ما قد يؤثر على البشرية ويُخِل بتوازن الكون.

اترك رد