هل سمعت عن جسر عُقدة الحظ ؟؟

0

طريق إسفلتي ممهد، ومرفوع عن مستوى الأرض. هذا هو تعريف الجسر كما نراه في أي مكان حول العالم مهما اختلفت ثقافة وإمكانيات كل دولة. ليس الأمر مملًا فقط، ولكنه كذلك قبيح، خاصة عندما يكون الجسر على البر، فنراه حينها كجسم خرساني مغروز في الأرض لمرور المشاة أو حل اختناق مروري أو عبور قناة مائية أو ذراع نهر.

لهذا كان التصميم المقدم من شركة Next Architects لجسر المشاة في مدينة تشانغشا Changsha بالصين مثيرًا للاهتمام إلى أقصى حد …

 

ما ترونه بالأعلى هو جسر أنشوطة أو عُقدة الحظ Lucky Knot bridge، وهو جسر دخل الخدمة بالفعل نهايات 2016 ويمكنك التريض به أو استخدامه إن مررت بالأرجاء هناك بمدينة تشانغشا الصينية. التصميم غريب وغير مألوف كما ترون، لكن ما يخفى عن العينين هو أنه يتكون من ثلاثة جسور مجدولة معًا في جسم واحد، أي أن هناك ثلاث حارات يمكن للمارة استخدامهم به، والجميل في الأمر أن هذه الحارات مفتوحة في مواضع معينة على بعضها لكن على مستويات بارتفاع مختلف، مما يضفي إثارة ومتعة على الجسر الذي يستخدمه الكثيرون في أشياء أخرى كالتريض والتنزه إلى جانب الغرض الأساسي والتقليدي من أي جسر. يطلق المارة هناك على هذه الفتحات اسم “بوابات القمر”، وهو اسم شاعري ومناسب للغاية.

جسر أنشوطة الحظ يمتد لمسافة 183 متر فوق نهر Dragon King Harbor وكذلك طريقين سريعين على ارتفاع 24 متر تقريبًا، ما يسمح بمرور السفن من تحته بشكل آمن. استوحت شركة Next Architects تصميم الجسر من عقدة الحظ الشهيرة في الثقافة الصينية، والتي تعني الرخاء والحظ الحسن؛ كذلك يعد اللون الأحمر في الثقافة هناك مرادفًا للمرح والمتعة وهو ما يوفره الجسر بتصميمه المبتكر تمامًا!

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

اترك رد