هل تعلم ما المقصود بالرمز “SSSS” على تذكرة سفرك!

0

إن كُنت مسافرًا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أو على متن رحلة داخلية في البلد، فإنه من المؤسف أن تحصل على الرمز “SSSS” على تذكرة الطيران الخاصة بك. فهذا الرمز، وهو اختصار لـ: (Secondary Security Screening Selection)، ويعني “الاختيار للفحص الأمني الثانوي”، سيُعرِّضك إلى عملية تفتيش كاملة تشمل جميع حقائب سفرك وأمتعتك الخاصة ومسح إضافي لجسمك واستجواب خاص على خطط السفر الخاص بك. فوجود هذا الرمز على تذكرة سفرك يعني أنك شخصٌ مشكوكٌ في أمره وقد تُشكِّل خطرًا على الدولة

وتم العمل بهذا النظام منذ عام 2010 في العديد من المطارات العالمية، وذلك كإجراء أمني بعد أحداث 11 سبتمبر 2001. إذ يتم تسجيل الرمز “SSSS على تذاكر طيران المسافرين المُدرجة أسماؤهم على قائمة مكافحة الإرهاب الصادرة عن مكتب التحقيقات الفيدرالي، والتي تُعرف باسم “قائمة المختارين”، كما أن البعض الآخر يتم ختيارهم عشوائيًا للتفتيش الأمني الثاني، ما يعني أن احتمال تعرُّضك لهذا التفتيش واردٌ للغاية!

 

بعض الظروف أثناء السفر تزيد من فرصة الحصول على هذا الرمز، كأن تكون حجزتَ تذكرة السفر في آخر لحظة، أو حجزتَ تذكرة باتجاهٍ واحدٍ فقط، أو كنتَ عائدًا من بلد مصنَّف بأنه خطِر.

 

لذلك، في المرة المُقبلة، من الأفضل أن تُدقق في تذكرة السفر والبحث عن أي رموز غير مفهومة، وإن عثرتَ على الرمز “SSSS”، بإمكانك طلب تفسير للأمر، وإن لم تحصل على تفسير منطقي أو أثبتَ أن شركة الطيران غير مُحقة في وضعك تحت التفتيش الثانوي، بإمكانك رفع دعوى قضائية ومطالبة الشركة بتعويض نظير هذا التصرف غير المبرر، أو الاستعداد لخوض تجربة سيئة بالتفتيش في المطارات!

اترك رد