نصائح وحيل للبحث في «جوجل» توفر لك الكثير من الوقت والجهد

1

أصبح محرك البحث، «جوجل» معلمًا ومساعدًا، وأرشيفًا للمعرفة؛ فقد يبدو لك مجرد محرك بسيط للبحث، ولكنه في الحقيقة أكثر من ذلك؛ فهو يبحث في البيانات في جميع أنحاء شبكة الإنترنت، ويبحث في المعلومات المحددة والدقيقة، كما أنه يقوم بتخزين هذه المعلومات والبيانات في مراكز خاصة به؛ ليعرضها في صورة مُبسَّطة تسهّل عملية البحث على المستخدمين، على اختلاف رغباتهم.

ويعتبر «جوجل» هو المحرك الأكثر انتشارًا في العالم؛ نظرًا لكفاءته في الوصول إلى المعلومات والأخبار والصّور وغيرها؛ حيث إنه يساهم بنسبة 64% في إنهاء أي بحث في العالم.

رُبمَّا شعرت يومًا ما أنك تستخدم محرك البحث الأكثر انتشارًا في العالم بالطريقة الأيسر التي توفر لك الوقت والمجهود، ولكن «جوجل» في الحقيقة يمكن أن يصبح أيسر من ذلك، إذا تعلّمت حيلًا وطرقًا معيّنة. ويوفر «جوجل» عددًا من النصائح والخطوات والحيل التي ستسهّل عليك البحث بصورة أكبر؛ حتى يتسنى لك الوصول للمعلومات التي تريدها بطريقة أدق وأكثر وضوحًا في وقتٍ أقصر، وبمجهودٍ أقل.

جوجل: «أعْلَمُ مَن في الأرض»
من بين 7.5 مليار شخص، هو تعداد سكان العالم، يوجد ما يقرب من 5 مليارات شخص يعتمدون على محرك البحث «جوجل» بطريقة أساسية في حياتهم، أي ما يقرب من 67% من سكان العالم؛ وذلك لاستخدامه لأغراضٍ عدة: إمَّا للبحث، أو الوصول إلى المعلومات المختلفة، أو الأخبار، أو حتى للترفيه.

عدد المستخدمين الكبير لمحرك بحث «جوجل» يجعله يحتل صدارة المواقع الإلكترونية الأكثر زيارة في العالم بسهولة، ليس فقط لشهرٍ أو اثنين: وإنما لسنوات، وذلك حسب موقع «أليكسا» الذي يقوم بتقييم وتحليل المواقع الأكثر زيارة في العالم يوميًا. ويتوافر محرك البحث «جوجل» بأكثر من 120 لغة، تغطي كل المناطق في العالم.

وتشير الإحصاءات المعروفة عن محرك البحث «جوجل» في هذه اللحظة إلى وجود أكثر من 65 ألف عملية بحث في الثانية الواحدة، أي ما يقرب من 4 مليار عملية في اليوم الواحد؛ مما يعني وجود حوالي 1.5 تريليون عملية بحث في العام الواحد، هذا في الوقت الذي يوجد فيه 3.5 مليار مستخدم للإنترنت في العالم، أي أن متوسط عدد عمليات البحث التي يجريها الفرد الواحد على بحث «جوجل» كل عام هو 429 ألف عملية بحث.

وعلى الرغم من وجود خمسة محركات بحث رئيسة في العالم لكبرى الشركات، إلا أن «جوجل» يتصدرها جميعًا بعدد المستخدمين، وعدد عمليات البحث، بالإضافة إلى السهولة والبساطة الموجودة لدى «جوجل».

وإليك في هذا التقرير 12 طريقة تساعدك في البحث في «جوجل» كما لم تفعل من قبل.

1- استخدم علامات الاقتباس
ربما تعتبر علامات الاقتباس «“”» واحدة من أكثر الوسائل التي توفر لك الكثير من الوقت للحصول على ما تبحث عنه بسهولة.

وعند استخدامك علامات الاقتباس حول كلمة معينة أو عبارة معينة، فإنك بذلك تخبر محرك البحث بتجميع الصفحات التي تتضمن هذه الكلمة، أو هذه العبارة بشكلها الحالي، وبجميع محتوياتها، وبنفس ترتيبها. وبالرغم من وجود هذه الخاصية في جميع محركات البحث المختلفة، إلا أنها تعمل بطريقة أكثر فاعلية في «جوجل».

وفي حالة بحثك عن نفس الجملة دون علامات اقتباس، فإنك ستغرق وسط خليط من الصفحات؛ بحيث تحتوي كل صفحة على كلمة واحدة أو أكثر من الكلمات الموجودة في الجملة، وبالتالي فإنك تأخذ وقتًا طويلًا للوصول إلى الصفحات التي تريدها.

 

2- البحث عن كلمات معينة في موقع إلكتروني معين
إذا كنت بحثت من قبل عن كلمة معينة في صفحة معينة عبر «جوجل» ولم تنجح، فأنت بالتأكيد لم تبحث بالطريقة الصحيحة؛ فإذا أردت أن تبحث عن كلمة معينة، أو قسم معين في أحد المواقع الإلكترونية، فـ«جوجل» وفَّر لك هذه الخاصية من أجل هذا الغرض بالتّحديد.

وتستخدم هذه الخاصية عن طريق كتابة الكلمة المراد البحث عنها، ثم تكتب «Site»: وتضع الرابط الخاص بهذا الموقع الإلكتروني كما هو موضّح في الصّورة؛ فعلى سبيل المثال، إذا أردت أن تبحث عن جميع الأخبار والمقالات التي نُشرت من قبل عن سوريا، في موقع جريدة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فإن كل ما عليك كتابته في محرك البحث «جوجل» هو:
Syria site:https://www.nytimes.com، لتجد أمامك ما تبحث عنه.

3- يمكنك البحث عن رابط معين عن طريق جوجل
يوفِّر لك «جوجل» أيضًا خاصية البحث عن رابط معيّن؛ ففي بعض الأحيان قد يبحث الفرد عن روابط إلكترونية تحتوي على كلمات معينة، وهذه الخاصية لا تهتم بالعنوان المتضمن في الصفحة، وإنما تهتم فقط لأمر الرابط الخاص بالصفحة.

ومن أجل حدوث ذلك، ما عليك سوى استخدام أمرٍ معين في شريط البحث الخاص بجوجل عن طريق كتابة «Inurl:» وبعدها الكلمة التي تريد أن تبحث عن الروابط التي ذُكرت فيها. فعلى سبيل المثال، إن كنت تبحث عن جميع الروابط التي ذُكر فيها ساسة بوست، فإن كل ما تحتاج أن تكتبه هو InURL:ساسة بوست وستحصل على النتائج المرادة.

 

4- البحث عن المواقع الإلكترونية الخاصة بمؤسسات بعينها فقط
يوفِّر لك «جوجل» خاصية البحث عن النتائج في مواقع مؤسسات بعينها، وذلك عن طريق تضييق نطاق البحث على هذه المواقع؛ فمثلًا يمكنك البحث عن النتائج التي تخص الحكومات فقط، والتي عادةً ما تنتهي باختصار «gov.»، أو المواقع الإلكترونية التي تخص الجامعات والمؤسسات والهيئات التعليمية فقط، والتي عادةً ما تنتهي باختصار «edu.»، أو المواقع الخاصة بالمؤسسات فقط، والتي عادةً ما تنتهي باختصار «org.»، أو غيرها.

وهو الأمر نفسه الذي ينطبق على البحث في مواقع دول معينة باختصاراتها، مثل مصر، والتي عادةً ما تنتهي باختصار «eg.»، أو المملكة المتحدة، والتي عادةً ما تنتهي باختصار «uk.»، وهكذا.

ومن أجل استخدام هذه الخاصية، عليك كتابة أمر «site»: ثم اختصار المؤسسات أو الدول التي تريد البحث عنها، ثم الكلمة التي تريد البحث عنها؛ فمثلًا إن كنت تريد البحث عن كل ما ذُكر حول حقوق الإنسان في المواقع الإلكترونية التي تخص الحكومات حول العالم، فعليك كتابة الأمر التالي في محرك «جوجل» «Site:.gov حقوق الإنسان».

 

5- البحث في أرشيف الأخبار منذ عام 1885
ربما لا يحتاجها القراء أو المستخدمون العاديون، ولكنها خاصية مفيدة للغاية للصحافيين والباحثين؛ إذ إن محرك البحث «جوجل» يوفِّر الآن خاصية البحث في سجلات وأرشيف الأخبار في جميع الصحف والمجلات الأجنبية في العالم، والتي صدرت منذ عام 1885، وإلى يومنا هذا.

ومن أجل استخدام هذه الخاصية، يمكنك كتابة أمر على محرك البحث «جوجل»، ولكن من أجل التسهيل على القارئ والمستخدم، فيمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني من هنا من أجل البحث في الأرشيف الخاص بالصحف على مدار أكثر من قرن.

 

6- يمكنك الحصول على التعريفات والمفاهيم المختلفة عبر «جوجل» فقط
وتوفر هذه الخاصية إمكانية الحصول على التعريفات، والمعاني، والترجمات، دون الحاجة للدخول على المواقع الإلكترونية، والتي قد لا تعمل بسهولة، أو أنها تحتاج إلى عمل حساب جديد من أجل ظهور التعريف أو المعنى. ومن أجل استخدام هذه الخاصية، كل ما عليك فعله هو كتابة نوع ما تبحث عنه قبل كتابة الكلمة التي تريدها، كالآتي:

– إذا كنت تريد تعريف كلمة (Modernity) على سبيل المثال، فإن عليك فقط كتابة «Define modernity»، وستحصل على النتائج المرادة.

– وإذا كنت تريد الحصول على ترجمة الكلمة نفسها، فيمكنك كتابة اللغة التي تريد ترجمتها إليها، فمثلًا إن أردت ترجمة هذه الكلمة إلى العربية فإن عليك كتابة «Translate modernity into Arabic»، وستحصل على النتائج المرادة.

 

7- استخدم (*) للحصول على الكلمات المفقودة
الآن يمكِّنك «جوجل» من استخدم رمز النجمة (*) من أجل إيجاد الكلمة الناقصة، فإذا كنت تبحث عن جملة، أو مثل شعبي، أو حتى مقطع من أغنية، أو معلومة تريد الحصول عليها، ولا تتذكر الكلمة الناقصة، فيمكنك الحصول عليها بسهولة عبر جوجل، وذلك عن طريق وضع «*» مكان الكلمة المفقودة.

فعلى سبيل المثال، إن كنت تبحث عن أية مادة أكثر سمكًا من المياه، فكل ما عليك كتابته هو: «* أكثر سمكًا من المياه»، وستحصل على الكلمة المفقودة، وهي الدم.

 

8- استخدم علامة – من أجل تحديد نتائجك
وتستخدم هذه الخاصية من أجل تحديد وتضييق نتائجك بطريقة أكبر، وذلك من أجل الوصول إلى النتائج التي تريدها؛ فهي تستخدم من أجل استثناء شيء معين من البحث الخاص بك. فيمكنك مثلًا البحث عن الهواتف المحمولة باستثناء الهواتف من شركة نوكيا، أو يمكنك البحث عن السيارات باستثناء سيارات تويوتا، أو حتى البحث عن النتائج الخاصة بالشرق الأوسط باستثناء مصر.

ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، كل ما تريد القيام به هو كتابة «-» قبل الشيء الذي تريد استثناءه من بحثك؛ مثل «Middle East news –Egypt»، وستحصل على كل الأخبار الخاصة بالشرق الأوسط باستثناء أخبار مصر.

 

9- خاصيتي (AND) و (OR)
فبالنسبة لخاصية «AND»، فإنها توفِّر لك إمكانية الجمع بين أمرين للبحث عنهم في آنٍ واحدٍ؛ قد يكونان جملتين، أو كلمتين، أو ما تشاء. فعلى سبيل المثال يمكنك البحث عن جميع النتائج التي تحتوي على «محمد بن سلمان» في الوقت نفسه تحتوي أيضًا على «أوباما»، وذلك عن طريق الجمع بينهما بكلمة «AND» بينهما، وذلك عن طريق كتابة الأمر الآتي في محرك بحث جوجل: «محمد بن سلمان AND أوباما».

وبالنسبة لخاصية «OR»، فإنها تساعدك في الحصول على النتائج المتاحة، وذلك في الوقت الذي تكون فيه محتارًا بين خيارين، وتريد الحصول على معلومات عن أي من الكلمتين، فمثلًا إن كنت تريد معلومات عن أي مخرج أمريكي على سبيل المثال، بينما كان في بالك اسمان، هما «مارتن سكوسيزي» و«وودي آلان»، في الوقت الذي تحتاج فيه أية معلومات عن أي مخرج منهما، فكل ما عليك كتابته هو الأمر التالي في محرك بحث جوجل، لتظهر لك نتائج عن أحدهما: «مارتن سكوسيزي OR وودي آلان».

 

10- البحث في فترة زمنية معينة
يمكنك الآن أيضًا البحث عن شيء في فترة زمنية معينة؛ فمثلًا يمكنك البحث عن رؤساء وزراء مصر خلال الفترة بين عامي 1900 و2000، وذلك عن طريق كتابة الفترة الزمنية بطريقة 1900…2000؛ أي أنك كل ما تحتاج كتابته في شريط بحث «جوجل» هو: «رؤساء وزراء مصر 1900…2000». وستحصل على قائمة بأسمائهم.

11- الحصول على مواقع شبيهة
وتوفر لك هذه الخاصية إمكانية الحصول على مواقع إلكترونية شبيهة لموقع إلكتروني معين؛ فعلى سبيل المثال إن كنت تبحث عن مواقع شبيهة بموقع صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإن هذه الخاصية ستوفر لك هذا، وإن كنت تبحث عن مواقع شبيهة بموقع «فيسبوك»، فسيظهر لك محرّك البحث المواقع الشبيهة بــ«فيسبوك»، ومن أجل تفعيل هذه الخاصية، كل ما عليك كتابته هو الأمر «related:» ثم كتابة الرابط الإلكتروني للموقع الذي تريد مواقع شبيهة له؛ كما هو موضّح في الصورة.

فمثلًا في حالة تطبيق المثال الأخير بالبحث عن مواقع شبيهة لموقع «فيسبوك»، فإن كل ما عليك هو كتابة الأمر «related:www.facebook.com»وستحصل على النتائج المرادة.

 

12- البحث عن ملفات بصيغة معينة
يُمكِّنك «جوجل» من البحث عن ملفات بصيغة معينة، مثل ملفات من نوع «doc»، أو ملفات «pdf»، وذلك من خلال عملية البحث نفسها.

ومن أجل استخدام هذه الخاصية، فكل ما عليك القيام به هو كتابة «:pdf»، أو «:doc»، أو أيًا كان نوع الملف الذي تبحث عنه بعد كتابة الكلمة أو الجملة التي تبحث عنها؛ فمثلًا، إن كنت تبحث عن ملفات «pdf» بالإنجليزية تخص حقوق الإنسان، فإن عليك الكتابة في محرك البحث «جوجل» الآتي: «Human Rights:pdf» أو «حقوق الإنسان pdf».

شارك هذا الموضوع

تعليق واحد

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :