منتوجات غذائية شائعة تسبب السرطان

7

ذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن دراسة حديثة حذرت عددا من شركات التغذية من وجود مادة كيميائية تتسبب في السرطان ببعض المنتجات اليومية كرقائق البطاطس “شيبسي” والقهوة سريعة الذوبان والكعك بالزنجبيل وبعض أنواع البسكويت المخصصة للأطفال والرضع.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الدراسة التي أنجزتها وكالة المعايير الغذائية في بريطانيا، حددت 13 منتجا يحتوي على معدلات مرتفعة من مادة “أكريلاميد” التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان مضيفة أن الدراسات العلمية التي أجريت على حيوانات تشير إلى أن مادة “الأكريلاميد” يمكن أن تسبب السرطان للبشر من خلال التفاعل مع الحمض النووي في الخلايا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسة أكدت أنه لا يوجد خطر فوري على مستهلكي هذه المنتجات جراء استخدام هذه المادة وأنهم ليسوا بحاجة لتغيير نظامهم الغذائي لكنها تضغط على شركات الغذاء لتقليل نسبة هذه المادة في المنتجات لأن استهلاكها على المدى البعيد يمكن أن يزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي ومؤسسة الأمن الغذائي الأوروبية كانتا قد طلبتا من وكالة المعايير إجراء اختبارات سنوية للمنتجات وهو ما استجابت له الوكالة حيث أجرت اختباراتها على 248 منتجا لتجد ارتفاع معدلات هذه المادة الكيميائية في 13 منتجا.

وتمارس هيئة الرقابة الأوروبية منذ نحو عقد من الزمان ضغوطا على مصنعي الأغذية لتقليل نسبة مادة “الأكريلاميد” في المنتجات الغذائية .

شارك هذا الموضوع

7 تعليقات

    • كمال بتاريخ

      والله مادام كل شيء بالوطن العربي مستورد حتى رقائق البطاطس
      ليس بعيد أن نصاب بالعقم وليس السرطان فحسب .

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :