مجموعة كتب قيّمة عليك قرائتها قبل التقدم إلى مستثمر

0

ضمن تمويل الشركات الناشئة هناك التقدم للمستثمرين في مختلف مراحل حياة الشركة للحصول على تمويل، تدعى هذه العملية Pitching وهي أشبه بالعرض التقديمي القصير الذي يجب أن يقدمه مؤسس الشركة لتعريف المستثمرين وإقناعهم بالحصول على أموالهم للإستثمار في شركته.

فيمايلي مجموعة من عشرة كتب أسسها مؤسسوا الشركات الناشئة أنفسهم تعطيك خبرتهم في هذا المجال، الكتب باللغة الإنكليزية طبعاً ذلك لضعف المحتوى العربي في هذا المجال، لو كنت تعرف كتاب عربي يمكن أن ينفع في هذا التخصص أرجو ذكره في التعليقات

1- The Art of The Pitch للكاتب Peter Coughter:
يقدم الكتاب الأدوات اللازمة لصياغة وتقديم عرض ناجح أمام المستثمرين.

2- The Lean Startup للكاتب Eric Ries:
هذا الكتاب من أهم الكتب التي يجب أن يقرأها صاحب كل شركة ناشئة، فهو أوسع من مجال التقدم للمستثمرين بل يشرح فلسفة جديدة لإدارة وإطلاق وإنجاح الشركات في الظروف والأوقات الصعبة وفق منهجية خاصة سميت بإسم الكتاب. يعنى الكتاب بكيفية تأقلم أصحاب الشركات مع المتغيرات والتركيز على الأساسيات للنجاة.

3- Mastering the VC game : Capital Insider Reveals How to Get From Start-up to IPO On Your Term للكاتب Jeffrey Bussgang

يتميز مؤلف هذا الكتاب أنه لعب على جانبي اللعبة، فهو كان مؤسس شركة ناشئة وعمل كذلك في شركة تمويل مخاطر تستثمر في الشركات الناشئة، لذا ستكون خبرته واقعية وتعطيك صورة حقيقية أكثر من نظرة من طرف واحد.

4- The Founder’s Dilemmas: Anticipating and Avoiding the Pitfalls That Can Sink A Startup للكاتب Noam Wasserman

يستعرض الكتاب مجموعة من أقسى الأسئلة التي تواجهها الشركات الناشئة والمشاكل التي قد تظهر مثل العمل مع وتوظيف الأصدقاء، دخول العائلة كمستثمرين وغيرها من المواقف الصعبة التي تواجه مؤسسي الشركات الناشئة. هذا الكتاب دليل انقاذ الشركة من الغرق.

5- Pitch Anything للكاتب Oren Klaf

العنوان يشرح مضمون الكتاب، فهو سيعلمك الوصفة المثالية لإنشاء عرض تقديمي ناجح. مؤلف الكتاب استطاع جمع 400 مليون دولار من المستثمرين، يعني أن كلامه ليس حبر على ورق.

6- Venture Deals: Be Smarter Than Your Lawyer and Venture Capitalist للكاتبين Brad Feld و Jason Mendelson

دليل شامل لكل ما يحتاجه مؤسس الشركة الناشئة حول الحصول على التمويل الناجح من خلال الخوض في التفاصيل.

7- The Startup Game للكاتب William H.Draper

خبرة الكاتب التي تمتد إلى 40 سنة في شركات التمويل المخاطر والاستثمار بالشركات الناشئة تشفع له بأن يكون الخبير في هذا المجال. ستتعرف على الآلية التي يتبعها المستثمرون في تقييم الشركات مع تقديم الأمثلة حول كيف تبدو حقاً الشركات الناشئة لا كما يتخيلها مؤسسوها.

8- To Sell Is Human: The Surprising Truth About Moving Others للكاتب Daniel Pink

يلقي الكتاب نظرة فاحصة على فن البيع بدءاً من الإحتياجات الأساسية والخبرة في المبيعات من خلال تفصيل كيف أن افتراضات الناس ليس من الضروري أن تكون صحيحة. لأنك عندما تلقي عرض تقديمي للمستثمر فأنت تبيع نفسك وشركتك أولاً. هذا الكتاب سيعرفك على المعنى الحقيقي للبيع.

9- Made To Stick: Why Some Ideas Survive and Other Die للأخوين Chip و Dan Heath

هل اندهشت يوماً عندما تنجح الفكرة الكاذبة أكثر من الفكرة الحقيقية الإبداعية؟ هذا الكتاب مفصل عن هذا الموضوع حيث يستكشف ليس فقط الأسباب التي تجعل فكرة ما عظيمة بل أيضاً كيفية تحويلها إلى منتج ناجح.

10- Thinking Fast and Slow للكاتب Daniel Kahneman

حضّر نفسك إلى رحلة داخل العقل للتعرف على آلية عمله، يبحث الكاتب في الفهم الناجح للثقة الزائدة باستراتيجية الشركة وصعوبة التنبؤ بأسباب سعادتنا المستقبلية والتأثير العميق لإدراك نزعاتنا على كل شيء في حياتنا بدءاً من المضاربة في سوق الأسهم ( البورصة ) وصولاً إلى كيفية التخطيط للرحلات.

اترك رد