لماذا نشعر بالحكة ؟ Itching

0


بالتأكيد لا يوجد شعور يضاهي ما نشعر به عندما نقوم بهرش او خدش موضع الحكّة في جسمنا، الأطفال الكلاب القردة كل الأشخاص يقومون به كما لو كانت حياتهم تعتمد عليه، انها وظيفة جسدية يسهل القيام بها، وليس عليك ان تحلل العواقب او ان تتخذ اي قرارات بخلاف امر بسيط من الدماغ نحو اليد.

بالنسبة للعديد منا نشعر براحة كبيرة بعد هذا الفعل، ولكن بالنسبة للأشخاص ذوي البشرات الخاصة او من لديهم مشاكل في جهاز المناعة او امراض نفسية تعد عملية الخدش هذه عملية قهرية ومؤلمة.

بالنسبة للاطباء من الأعراض المحيرة جداً وجود حكّة او رغبة ملحة للهرش غير مفهومة فكيف يمكننا علاج مشكلة كهذه اذا لم نكن لوقت قريب جداً لا ندري سبب الشعور بالراحة بعد خدش موضع الحكّة؟

في الواقع ليس الجلد هو ما يدفعك للشعور بالحكّة وليس جلدك حتى هو سبب الشعور بالراحة بعد الهرش، كل هذا الأمر يتم التحكم به من خلال بعض الأعصاب الموجودة في الحبل الشوكي وقد اكتشفوا ذلك من خلال تجربة بسيطة حيث قاموا بحقن بعد القردة بمادة الهيستامين الذي سوف يثير الحكّة لديهم في ذلك الموضع ومن خلال مراقبة الأعصاب الموجودة في الحبل الشكوي وجدوا ان تلك الأعصاب تم تحفيزها بعد حقن الهستامين.

بعد هذه الخطوة قاموا بهرش اماكن مختلفة من جسم القردة عن التي تم حقن مادة الهستامين بها ولاحظوا ان تلك الاعصاب بدأت في الهدوء ما يعني ان الشعور بالحكة لدى القردة قد ذهب بالرغم من عدم هرش نفس الموضع الذي تسبب في هذا الشعور.

بالطبع هذه تعد اخباراً جيدة ومبشرة بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لم يستطع الاطباء تشخيص سبب شعورهم الملح بهرش وخدش اجسامهم في اماكن مختلفة

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :