لــ”ترميم” الرئتين عليك بالتفاح والطماطم

0

لتحسين حالة الرئتين، يمكن للمدخنين السابقين أن يتناولوا المزيد من الطماطم والتفاح، وفقا لدراسة جديدة نشرت في الولايات المتحدة الأميركية.

الدراسة قالت إن الذين يعانون صعوبة في التنفس كلما صعدوا عدة طوابق مثلا يمكن من خلال اتباع نظام غذائي مناسب أن يتغلبوا على ذلك.

فقد نقلت صحيفة فرانس سوار عن دراسة نشرت في مجلة الجهاز التنفسي الأوروبية، تأكيدها أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه، خاصة التفاح والطماطم (البندورة)، من شأنه أن يفيد كثيرا عملية التنفس.

وتوصل الباحثون لهذه النتيجة بعد تحليل البيانات الطبية لـ 650 شخصا بالغين في العام 2002، وإجرائهم اختبارا لنفس المجموعة بعد ذلك بعشر سنوات، لقياس قدرة الرئتين على امتصاص الأوكسجين.

واكتشفوا أن أولئك الذين يأكلون في المتوسط ​​حبتي طماطم أو أكثر من ثلاثة أجزاء من فواكه أخرى طازجة في اليوم تشيخ رئاتهم بشكل أبطأ، علما بأن وظيفة الرئة تبدأ في الانخفاض في حدود سن الثلاثين، كما لاحظ هؤلاء الباحثون أن هذا التأثير المفيد سيكون أقوى بين المدخنين السابقين.

وأوضحت رئيسة فريق الباحثين المذكورين فانيسا غارسيا لارسن أن النظام الغذائي يمكن أن يساعد في إصلاح تلف الرئة لدى من تركوا التدخين، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه يمكن أن يبطئ الشيخوخة الطبيعية للرئة، حتى لدى من لم يدخنوا قط.

ورأت أن هذه النتائج تدل على أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد بالتالي في مكافحة أمراض الجهاز التنفسي، وخلصت إلى أن “النتائج تدعم الحاجة إلى توصيات غذائية خاصة للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن”.

غير أنها أشارت إلى أن هذه الآثار الإيجابية لم تلاحظ إلا في حالة استهلاك الفاكهة الطازجة، وهكذا فإن الأطباق المطبوخة أو الصلصات التي تحتوي على الفواكه مثل الطماطم ليس لها نفس التأثير.
المصدر : الصحافة الفرنسية

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :