خطوات بسيطة لإنشاء موقعك على الانترنت

2

لقد أصبح من ضروريات الحياة اليوم لأي شركة أو مؤسسة أو حتى فرد إمتلاك موقع إلكتروني(website) خاص به، فهو أيسر وأفضل طريقة لعرض بياناتك وبيانات شركتك للعالم، وفي مقالنا لهذا اليوم سنستعرض الخطوات الرئيسية لإنشاء موقعك الإلكتروني بشكل مبسط جدا ويسير.

بدايةً ينقسم العمل لإنشاء موقعك الإلكتروني إلى أربع نقاط رئيسية مرتبة حسب الأهمية كالآتي:

أولاً: كيف تحجز مساحة (hosting space) على الإنترنت لاستضافة موقعك.
ثانياً: كيف تحجز وتشتري عنواناً (domain name) لموقعك يصل الناس من خلاله إليك.
ثالثاً: كيف تصمم الموقع وتعرض محتوياته.
رابعاً: كيف ترفع محتويات موقعك على الانترنت.

والآن نجيب عن الأسئلة السابقة بشيء من التفصيل:

أولاً: كيف تحجز مساحة (hosting space) على الإنترنت لاستضافة موقعك؟

يتم حجز مساحة على الإنترنت عن طريق شركات الإستضافة (web hosting companies)، وهي شركات كثيرة متخصصة في تقديم خدمات المواقع الإلكترونية (web hosting services)، وتقدم عروض كثيرة ومختلفة بحسب احتياجات موقعك وتقنية صفحاتك المعروضة (مثال: وجود قاعدة بيانات في الموقع)، ويتم دفع اشتراك شهري للشركة المتسضيفة لموقعك (إيجار شهري) يتراوح بين (4-20) دولار شهريا للموقع متوسط الحجم.
ومن خلال خبرتنا في التعامل مع شركات الاستضافة فقد وجدنا أن أفضلهم (من وجهة نظرنا) هي شركة Hostpapa، وهناك أيضاً شركات أخرى ممتازة واقتصادية مثل شركة Bluehost و HostGator .

أما بالنسبة لخطوات التسجيل فتتم كالتالي:

أولاً عليك الدخول على موقع الشركة المستضيفة (مثال: Hostpapa)، ثم قم باختيار (Buy now) أو(Sign up now)، ثم سيطلب الموقع منك إدخال العنوان (domain name) الذي تريد تسجيله، وسيظهر لك تنبيه إذا كان هذا العنوان متاح (غير محجوز) من قبل، ثم سيطلب منك تحديد المدة التي تريد أن تحجزها، ثم تقوم بالدفع عبر الفيزا.
بهذا تكون قد انتهيت من عملية التسجيل، وستقوم إدارة الموقع بإرسال رسالة على بريدك الإلكتروني تحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بموقعك وكيفية التحكم بالمساحة وغيرها من الإمكانيات، ثم تقوم أنت بدورك بتسجيل الدخول عبر لوحة التحكم لتتمتع بخدمات الموقع المختلفة من إنشاء عدد من الحسابات البريدية تحت اسم موقعك أو إنشاء قاعدة بيانات وغيرها من الخيارات الأخرى المتوفرة لديك.

ثالثاً: كيف تصمم الموقع وتعرض محتوياته؟

إلى هنا تنتهي الخطوات الإدارية لإنشاء الموقع، ويبقى الجانب العملي الفني وهو تصميم محتوى الموقع نفسه، ويفضل الكثير من الناس خصوصاً الشركات الكبرى في هذا الجانب التعامل مع شركات التصميم المعروفة (web design companies)، وبالطبع هذا مكلف جداً، وهناك أيضا من يفضل التعامل مع شخص واحد محترف (web designer) لتصميم الموقع، إلا أن هناك أيضاً من يحب أن يقوم بتصميم موقعه بنفسه، وفي هذه الحالة فهو يحتاج إلى استخدام البرامج المخصصة لتصميم المواقع على الإنترنت مثل برنامج Frontpage من شركة Microsoft وبرنامج Dreamweaverمن شركة Adobe، وتقوم هذه البرامج بإنشاء صفحات بصيغة (html) التي تعرض داخل متصفح الانترنت، وهذه البرامج متوفرة في كل مكان وطريقة تعلمها بسيطة جداً ومتوفرة بشرح مبسط على المواقع التعليمية على الإنترنت مثل موقع Lynda المتميز في شرح هذه البرامج عن طريق الفيديو.
وعند الإنتهاء من الخطوة الثالثة يكون الناتج منها مجموعة من الملفات والصور، ويبقى أن ترفعها على السيرفر (المساحة التي حجزتها مسبقاً) لكي يكون موقعك جاهزاً.

 

رابعاً: كيف ترفع محتويات موقعك على الانترنت؟

لرفع هذه الملفات نستخدم تقنية ال(FTP) والتي هي طريقة مبسطة لتبادل الملفات بين جهازك الخاص والسيرفر (مساحتك مع شركة الاستضافة)، وتتم عن طريق مجموعة من برامج ال(FTP)ومعظمها مجانية مثل FileZilla، أما ان كنت تسخدم كلا من Frontpage أو Dreamweaver فهما يحتويان على برنامج (FTP) لكي تقوم برفع موقع مباشرةً بعد التصميم أو التعديل.
وهنا نبارك لك فموقعك الآن على الانترنت جاهز لاستقبال الزوار من أي مكان في العالم، وإن احتجت إلى أية مساعدة فستجد في شركات الاستضافة أقسام للدعم الفني وسيجيبون على جميع استفساراتك إما عن طريق المحادثة على الانترنت أو عن طريق البريد الالكتروني أو الهاتف، وهم يتحملون مسؤولية توضيح كل الأمور للإجابة على جميع تساؤلاتك .

حظاً سعيداً !

شارك هذا الموضوع

تعليقان

  1. yahyatheking بتاريخ

    يمكن ايضا تصميم الموقع باستعمال لغة html في النوت باد و تعلم استخدامها في موقع كوديكامي

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :