حذاري هذه عادات قد تقتل ذكائك وإبداعك!

0

قد لا تصدق هذا الأمر و لكن هناك فعلا عادات يمكن أن تؤثر على حياتك بشكل سلبي وقد تكون عائقا أمام تقدمك ونجاحك في الحياة. هذه العادات السيئة تقتل ذكائك وتمنعك من تحقيق أهدافك، فهي عادات تعرقل نجاحك وقد تدفعك للقيام بخيارات خاطئة أو لاتخاذ قرارات غير صائبة.

1 عدم القدرة على الإبداع والتقييم
من المستحيل أن تتقدم و تتأخر في نفس الوقت ، كما يستحيل أن تصعد و تهبط في نفس الوقت ، و نفس الشيء بالنسبة لتفكيرك فلا يمكنك إنشاء مشروع مثلا و تقييمه في نفس الوقت ،و الحكم عليه سلفا بالنجاح أو الفشل ، و المشكلة أن هذا التقييم سيجعلك تتردد حتى في البدء في مشروعك، وهذه عادة للأسف ستمنعك من الإبداع و المبادرة و تقتل ذكائك.

2 الإعتقاد بأنك خبير
عادة أخرى من العادات التي يمكن أن تقتل ذكائك ،فعندما تعتقد أنك خبير في كل شيء فإن هذا يجعلك تتوقف عن التعلم ، كما أنك تصبح نوعا ما متكبرا و لا تقبل النصيحة من الآخرين و لا حتى الإستماع إليهم و الإستفادة من خبرتهم،و لذلك عليك أن تكون منفتحا و مقتنعا أن أي شخص يمكن أن يساعدك على تعلم شيء جديد.

3 الخوف
إذا كنت دائما خائفا من الفشل، و لا تملك القدرة على محاولة شيء جديد أو القيام بأي مبادرة ، فمن المحتمل أنك سوف تفشل، أكثر من مرة، خاصة إذا كنت لم تفعل شيئا من قبل. ولكن، إذا كنت لم تجرب، أو تحاول تعلم شيء جديد لأنك خائف من الفشل فلا يمكنك التقدم ولا تعلم أشياء جديدة. لذلك، عليك القضاء على الخوف، وقبول حقيقة أن الفشل محتمل مع كل ما هو جديد .

4 انعدام الثقة
تماما مثل الفشل ، إذا كنت تعتقد دائما أنك لن تنجح في أي شيء ، وليس لديك أي ثقة في الأشياء التي تقوم بها، فلا يمكنك أبدا أن تتعلم أو تتقدم .
الثقة في نفسك، حتى إذا كنت تفعل شيئا خاطئا تسمح لك أن تعلم، و تنمو، و تمضي قدما ، وهذا سيساعد على تعزيز ذكائك و تعلم أشياء جديدة و خوض تجارب جديدة.

5 إنشاء حدود
على الرغم من أنك قد تواجه حدود معينة مثل القدرات المالية ، و لكن عند إنشاء حدود كاذبة، فإنك ستعيق ذكائك و قدرتك على التعلم ، لأنك بهذه الطريقة تضع عقبات وهمية في طريقك و بالتالي لن تتجرأ على المحاولة ، وهذا يقتل ليس فقط ذكائك، بل أنه أيضا يمنعك من محاولة أشياء جديدة، وتعلم الأشياء الجديدة التي يمكن أن تجعلك أفضل، وربما يمكن أن تجعلك شخصا أكثر نجاحا، لذلك، عليك التخلص من هذه القيود الوهمية التي لا توجد إلا في عقلك و مخيلتك .

اترك رد