تقرير يحث الدول الاسلامية لمنع التدخين

0

أظهر تقرير حديث ارتفاع معدل انتشار التدخين ومستوى الخمول البدني بشكل كبير بين شُعوب الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.. مشيرا إلى أن 30 بالمئة من البالغين الذكور في 20 بلدا من أصل 37 يستخدمون التبغ.

ودعت المنظمة في برنامجها الصحي إلى “حظر تعاطي التبغ في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ووضع استراتيجيات وخطط لمعالجة استخدام التبغ والخمول البدني والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة”.

وأوضح تقرير “برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014 – 2023″، أن 51 بلدا من ول المنظمة صادق على الاتفاقية الإطارية للصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ وأن معظم هذه البلدان اتخذت تدابير إضافية سعيا منها لاحتواء هذا الآفة مثل السيطرة على إنتاج التبغ وحظر الإعلان عنه في وسائل الإعلام وعدم تشجيع الاستهلاك بفرض ضرائب عالية على منتجاته.

واستنادا إلى إحصاءات أممية توقع التقرير أن يصل عدد الوفيات بسبب التدخين إلى 10 ملايين في العام بحول 2030 ، نسبة كبيرة منهم في دول “التعاون الإسلامي” ليصبح بذلك السبب الأكبر للموت.

من جهة أخرى، أوضح ذات التقرير أن 32.1 بالمئة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم فوق 15 عاما في 31 بلدا عضوا في “التعاون الإسلامي” غير ناشطين بدنيا وأن هذا الخمول أكثر بين الإناث. لافتا إلى أن تعاطي التبغ والخمول البدني إضافة إلى النظام الغذائي غير الصحي تعد أسبابا رئيسية للوفاة المبكرة ومسؤولة عن 80 بالمئة من أمراض القلب التاجية والأمراض الدماغية الوعائية في الدول الإسلامية.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :