تعرف على اليوجا

0

عندما تسمع باليوجا فيتبادر لذهنك أنها رياضة فقط ، ليس ذلك فحسب فهي غذاء للروح والعقل والجسد من خلال الإستنارة و التأمل والتصوف والزهد . نشأت اليوجا قديما في الهند مرتبطة بعقيدة الهندوسية ” البراهمانية ” ، و هي عبارة عن طقوس روحية كان الهندوس يمارسوها قبل 5000 سنة ، ثم غرفت لاحقا في الغرب .

وضعيات اليوجا
في بداية أي تمرين رياضي ، يجب عمل تمارين الاحماء لتنشيط الدورة الدموية وتهيئة الجسم لأوضاع الرياضة ، و قد تستغرب ان تمارين الاحماء التي تسبق اليوجا تكون بتمرين العينين والرقبة والكتفين ، وذلك لان اليوجا تفيد العقل بشكل كبير . يجب عليك ان تبدأ لجميع الاتجاهات ، كالتالي :

– انظر للاعلى ثم الاسفل ثم اليمين ثم اليسار ثم أعلى اليمين و هكذا .. ثم بشكل دائري .

– بعد ذلك تبدأ تمارين الرأس ، ايضا حرك الرأس بجميع الاتجاهات ثم بشكل دائري .

– تحريك الكتفين بشكل دائري .

الوضع الاول
يسمى وضع الطفل ، وتكون من خلال الجلوس على الساقين بعد ثنيهما و ملامسة الذراعين للساقين ، و مد الساق اليسرى و البقاء مدة 45ْ ث على هذا الوضع .

الوضع الثاني
وتكون من خلال الوقوف على القدمين واليدين بوضع أنثناء مع انحناء الرأس أيضاً ، حيث تساعد هذه الوضعية في استطالة الكتفين والساقين .

الوضع الثالث
وتسمى وضع الكوبرا ، حيث يتم الإستلقاء على الأرض ” من جهة البطن ” ، ورفع الجذع للإعلى مع تثبيت الذراعين على طول الجذع ، مع تثبيت رؤوس اصابع القدمين على الارض ، وتكرر هذه العملية مدة 30 ث .

الوضع الرابع
وتسمى وضع الشجرة ، وتكون من خلال الوقوف على سطح مستوٍ و ثني الساق اليمنى ووضع القدم اليمنى على الفخذ الايسر ، ثم رفع اليدين للاعلى على هيئة الدعاء . ثم التنفس بشكل منتظم مدة 30 ث .

فوائد اليوجا
إنّ اليوجا تمارين تغذي وتنشط العقل والروح والجسد ، فهي فائدة نفسية وجسدية للمتمرس ، فهي قائمة على الادراك والوعي والاحساس الباطني ، وأهم ما قد يدرك الله عز وجل ونعمه التي لا تحصى في حياتنا . تساعد في تنشيط الدورة الدموية و تقوية عضلة القلب ، كما تساعد في إزالة دهون البطن و الامساك ، وتنظيم التنفس والإسترخاء وشد عضلات الجسم .

اترك رد