تعرف على العقل المدبر لإنقلاب تركيا “أكن أوزتورك”

0


كشفت وسائل إعلام تركية أن القائد العام السابق للقوات الجوية، وعضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية الجنرال أكن أوزتورك يعتبر من أبرز المخططين لعملية الانقلاب الفاشلة التي حصلت في تركيا في وقت متأخر من مساء الجمعة الفائت.

وقالت قناة CNN التركية إن مجموعة من الضباط حذروا وزارة الدفاع التركية من أوزتورك المرتبط بجماعة «الكيان الموازي» التابعة لفتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء عملية الانقلاب الفاشلة.

وأعلن رئيس هيئة الأركان بالوكالة الجنرال أوميت دوندار، في ساعات الصباح الأولى من يوم السبت، أن محاولة الانقلاب الفاشلة شارك فيها «القوات الجوية وقوات الأمن وعناصر مدرعة»، مؤكداً على أن هذا التحرك جرى «خارج التسلسل القيادي»، و«ليس مدعوماً من القوات المسلحة التركية بتاتاً» مضيفاً أن «من قام بهذه المحاولة مجموعة صغيرة تمثل أخرى محدودة ضمن الجيش الأول».

وقالت وسائل الإعلام التركية إن الجنرال أوزتورك يعتبر أحد أهم العقول المخطط لتنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة، كان يخطط مع زوج ابنته كارلوس كان، الذي يحمل رتبة عقيد في القوات الجوية التركية، مضيفةً أن المخطط كان يتجه لتعيين العقيد كان رئيساً للجمهورية، في حال نجح الانقلاب.

ولد الجنرال أكين أوزتورك عام 1952، وتخرج من الكلية الجوية عام 1973، ما بين أعوام 1996 حتى 1998 شغل منصب الملحق العسكري التركي في إسرائيل، ليتدرج بعدها في العديد من المناصب في القوات الجوية التركية، إلى استلم قيادتها ما بين أعوام 2011 حتى 2015.

حصل أوزتورك على رتبة جنرال عام 2013، وبعد أن أعفي من منصبه، أصبح عضواً في المجلس الأعلى للقوات المسلحة التركية، حيث كان مقرراً أن تتم إحالته إلى التقاعد في 30 آب/ أغسطس 2016.

وقالت CNN التركية إن الانقلابين أرسلوا طائرتين من قاعدة «إنجرليك» الحربية في ولاية أضنة لمساندة طائرات (أف 16) التي جابت سماء أنقرة وإسطنبول وهو ما ساهم في تحليقها لساعات طويلة، مؤكدةً على أن القواعد العسكرية الجاهزة لانطلاق الطائرات في معظم المدن التركية كانت عاملاً مساعداً استغله الانقلابين لتنفيذ مخططاتهم.

وقالت القناة التركية «لا نستبعد الآن أن هؤلاء الانقلابين هم من قاموا بذلك لتوريط تركيا في صراعات مع دول الجوار»، في إشارة للمقاتلة الروسية التي أسقطتها القوات الجوية التركية في 24 تشرين


تعرف على العقل المدبر لإنقلاب تركيا أكن أوزتورك

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :