انتشار كبير لأسماك “وطواط البحر” على شواطئ غزة

8

تمكن صيادو قطاع غزة، فجر اليوم الأربعاء، من اصطياد كميات كبيرة من سمك “وطواط البحر” وذلك لأول مرة.

وشارك في عملية صيد تلك الاسماك قرابة (50) صيادا من محافظات رفح وغزة، حيث بدأوا الصيد في ساعات متأخرة من الليلة الماضية وتمكنوا من اصطياد نحو 400 سمكة من هذا النوع ورجعوا بها الى ميناء غزة البحري.

وسمكة الوطواط تتمتع بحجمها الكبير وتربطها رابطة قرابة وثيقة بسمك القرش، هذا النوع من الاسماك يسبح على شكل عباءة منبسطة، تتحرك في الماء من خلال خفق زعانفها الصَّدرية الضخمة وتتواجد عادة على مقربة من سطح الماء أو في المياه الوسطية في الحيود البحرية والمستنقعات.

وتُعرف هذه “الوطاويط البحرية” علميا باسم “myliobatidae” ويسميها الأوروبيون “ray eagle”، ويعود موطنها إلى المحيط الأطلسي.

ويصل أجنحة “الوطاويط البحرية” إلى 180 سم، وتعيش على عمق من متر إلى 200 متر، بينما نظامها الغذائي فيقوم على تصفية الرمل واصطياد القشريات والرخويات والديدان، التي تعيش تحت الرمال، بعد نكشها بعُرفها العريض، الذي يشبه المجرفة مما يتيح للأسماك الأخرى الصغيرة التي ترافقها على تناول الطعام معها مستفيدة من هذا “النكش”.

قد يصل عرض سمكة الوطواط إلى ما يزيد على 22 قدما (6.7 مترا) وطولها إلى 16 قدما (4.8) مترا ( 1350كلغرام)، وتتميّز هذه السمكة غير المؤذية بذنب قصير وليس لها أشواك لاسعة. يتراوح لونها بين البني القاتم والأسود في القسم العلوي وجوانب افتح لونا.

أما الجانب السفلي فيكون غالبا ابيض اللون ومن الممكن ان تتخلل منطقة الكتف الدائري علامات رمادية فاتحة ، تتسم كل سمكة وطواط بلون مختلف عن بنات جنسها تشكل ما يشبه البصمات الخاصة، ويكون أعلى جسدها خشن الملمس ولها فم عريض تنتأ منه عن كل جانب امتدادات لحمية تسمى الفصوص الرأسية.


شارك هذا الموضوع

8 تعليقات

  1. brahim بتاريخ

    الحمد الله على نعمته الطيبة. لانه رغم الحصار رزقكم الله من خيراتكه وهذا دليل على ان الله معكم .الله احفظ اهل غزة وفلسطين وارينا من عجائبك في بني اسرائيل الصبر ثم الصبر يا اخواني انشاء الله النصر قريب.

  2. ادريس بتاريخ

    يرزقكم الله من حيث لا تعلمون بايمانكم القوي بالله و محنتكم مع المحتل

  3. كنزة بتاريخ

    سبحان الله هاذا رزق ساقه الله لهؤلاء المتوكلون على الله و يقولون بسم الله الله اكبر عند رمي الشباك

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :