الوقاية والعلاج من آلام الظهر

15

تنتشر اوجاع الظهر بشكل واسع في العالم، وتشير التقديرات الى ان ما يزاهي الـ 80% من الناس يعانون من اوجاع الظهر بدرجات الم متفاوتة ولاسباب مختلفة. قد تظهر اوجاع الظهر في اماكن مختلفة على امتداد الظهر، ولكن معظمها يظهر في اسفل الظهر (Low Back Pain).

الاعراض:

تكمن مشكلة اوجاع الظهر في تاثيرها الفوري على اداء المصاب في نشاطاته اليومية. حيث ان اوجاع الظهر تؤثر بشكل مباشر على حرية الحركة، ويصبح من الصعب او من غير الممكن القيام ببعض الحركات، يمتنع المريض عن وضعية الاستلقاء بسبب الالام الشديدة التي يشعر بها، الامر الذي يؤدي الى تردي جودة حياة المريض بشكل بالغ.
من الاعراض الاخرى التي قد تسببها اوجاع الظهر، هي الشعور بالام في الرجلين، التنميل، فقدان الاحساس بالقدمين والشعور بالم في القدمين.
لهذا السبب تحديدا، من الضروري علاج هذه الظاهرة على الفور دون الانتظار حتى يتلاشى الالم. يساهم تلقي العلاج السريع في الوقاية من الام مماثلة، حيث ان العلاج يساعد في شفاء المريض وعودته للحياة الطبيعية، كما ويمنع ظهور اوجاع اضافية.

اسباب الام الظهر وعوامل الخطر:
هنالك عدد من العوامل التي تسبب اوجاع الظهر، العامل الرئيسي من بينها، هو الام الظهر الناجمة عن تلقي اصابة مباشرة اثر السقوط، او تلقي ضربة او اصابة من جسم غريب. اضافة الى ذلك يشكل الوزن الزائد ضغطا على فقرات العمود الفقري مما قد يؤدي لظهور الاوجاع، كما يؤدي الهزال الى فقدان الكالسيوم من عظام العمود الفقري والتسبب بالاوجاع.
هناك العديد من المسببات الاخرى لاوجاع الظهر، منها: وضعية وقوف خاطئة، القيادة لساعات طويلة، الجلوس الغير مريح، الوقوف لساعات طويلة، تبدل درجات الحرارة بشكل متطرف والنوم على فراش غير ملائم للجسم. لا شك بان اسلوب الحياة العصري الذي يتطلب الكثير من الجهد، الامر الذي قد يؤثر على العمود الفقري، لذا من المرجح ان معظم الاشخاص سيعانون من الام الظهر في مرحلة ما في حياتهم.
التشخيص والاختبارات
تشخص اوجاع الظهر بداية بالشعور بالالم. قد يظهر الالم بنقاط معنية على سطح الظهر وقد يشمل الالم منطقة كاملة من الظهر. قد يظهر تدريجيا وقد يظهر بشكل مفاجئ اثر القيام بحركة خاطئة.
يقوم الطبيب الاخصائي باجراء تشخيص اكثر دقة، وغالبا يوجه المريض لاجراء التصوير بالاشعة السينية، الذي يبين فقرات العمود الفقري بشكل مفصل. بالامكان الاستدلال بواسطة هذا التصوير فيما اذا كانت الفقرات في مكانها الصحيح، وفيما اذا كان المريض مصابا بانفتاق القرص (الديسك – Disc herniation) التي تشع الالم لباقي اجزاء الظهر. فقط بعد اجراء التصوير يمكن ان نستدل على المسبب للالم.
العلاج البيتي والوقاية:
اذا كان الالتهاب العضلي هو المسبب لاوجاع الظهر، بالامكان تناول الادوية المضادة للالتهاب، الا انه في معظم الاحيان لا تتوفر في الطب التقليدي علاجات كفيلة بايقاف هذه الاوجاع، اضافة الى ان العلاج البعيد الامد بمضادات الالتهابات له مضاره. اما الطب المكمل، فيوصي بعلاج موضعي لمنطقة الالم بالاضافة للحفاظ على نمط حياة صحي كفيل بان يقي من اوجاع وامراض كثيرة بما فيها تلك الخاصة بالظهر.
تتطلب الوقاية من الاصابة باوجاع الظهر، قبل كل شيء، ادراك الشخص لجسده، كيف يقف، كيف يجلس وكيف يتحرك. الوقوف الصحيح، يمنع النشاط البدني الرياضي والحمية الغذائية ظهور اوجاع الظهر. لا توجد حلول لدى الطب الغربي بشان اوجاع الظهر المزمنة، اذ تعالج معظم هذه الحالات بمسكنات الالام او بالتدخل الجراحي، في الحالات الصعبة. مع ذلك يساهم العلاج الطبيعي وطرق المعالجة البديلة في تحسين وضع المريض وتخفيف الاوجاع وقد تفلح في ازالتها بشكل تام. ينصح الطب البديل في تناول الكركمين (المركب الفاعل في الكركم – Curcumin) والاوميغا 3، لما لهما من خصائص مضادة للالتهاب كما ان استخدامهما امن.

شارك هذا الموضوع

15 تعليق

  1. نشات بتاريخ

    فيه جهاز موجود اسمه جهاز العلاج بالليزر بدون اى تدخل جراحى ..انا عندى غضروف فى الظهر وبحمد الله وفضله ونعمته الالم راح بنسبه خياليه …اللى من مصر ممكن اقوله اسم ومكان الدكتور وممكن يتواصل معايا وربنا يشفى مرضانا ومرضى المسلمين

  2. فاطمة بتاريخ

    السلام عليكم انا اعاني من آلام في آخر فقرة من العمود الفقري ارجو الافادة و شكرا

  3. فضيلة بتاريخ

    السلام عليكم
    هل ممكن تناول بذور الكتان و أنا لديا FIBROMYOME في الرحم وADENOFIBROME في الثدي. و عمري 51 سنة و في مرحلة ما قبل سن اليأس. و هل تنصح هذه البذور لمراهقة عمرها 23 سنة تعاني من نفس المشكلADENOFIBROME في الثدي. أتمنى أن تجيبوني وشكرا

  4. احمد خليل احمد بتاريخ

    السلام عليكم … من لديه آلام فى الظهر فما عليه الا مراسلتنا والله ولى التوفيق

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :