الطريقة الصحية لإذابة الثلج عن الدجاج المجمد؟

0

عملية إذابة الثلج عن الدجاج هو أمر سهل لكن يحتاج أن يتم بطريقة صحيحة تُجنبك مخاطر نمو البكتريا ، وتعتمد طريقة إذابة الدجاج المجمد على الفترة التي تحتاجها حتى تبدأ الطهي بها .

الطريقة الصحية لإذابة الثلج عن الدجاج المجمد قبل الطهي:
أولًا : عن طريق نقل الدجاج من الفريزر إلى الثلاجة .
تعد تلك الطريقة هي أكثر الطرق أمانًا في إذابة الثلج عن الدجاج المجمد ، بالرغم من إنها تأخذ فترة زمنية طويلة ، وقم بوضع الدجاج في الرف السفلي في الثلاجة ، ولا تضعها في الرف العلوي حتى لا تتسرب السوائل منها إلى باقي الأغراض في الثلاجة وتسبب تلوثها .

كما يفضل وضع الدجاجة داخل وعاء عميق قبل وضعها في الثلاجة لضمان عدم تسريب السوائل منها إلى الأطعمة المحفوظة في الثلاجة ، والقاعدة العامة تقول أن كل رطل من الدجاج أي 0.453 كيلو جرام من الدجاج يحتاج 5 ساعات في إذابة الثلج عنه ، وبالتالي قد تحتاج الدجاجة الكبيرة إلى 24 ساعة لإذابة الثلج عنها فخطط لذلك من قبل .

وبعد مرور الفترة الزمنية المحسوبة قم بفحص أجزاء الدجاجة ، وتأكد من عدم وجود قطع من الثلج عليها قبل إعداد الطعام بها ، ويمكن بعد ذوبان الثلج أن تحفظ الدجاجة في الثلاجة لمدة من 1-2 يوم ولا يجب أن يُعاد تجميدها مرة أخرى في الفريزر ، بل ويجب حفظ الدجاجة في الجزء الأبرد في الثلاجة حتى لا تنمو عليها البكتريا .

ثانيًا : عن طريق وضع الدجاج في وعاء ماء :
ضع الدجاجة بداخل كيس محكم الغلق تمامًا حتى تمنع تسرب البكتريا من وإلى الدجاج ، ثم ضع الدجاجة في وعاء عميق وكبير يسمح بدخول الدجاجة كاملة ، ثم قم بملء الوعاء بالماء البارد وتأكد أن تكون الدجاجة مغطاة بالكامل بالماء البارد .

لا يجب أن ننقع الدجاج في الماء الساخن حيث أن الماء الساخن يحفز نمو البكتريا على الدجاج ، كما يجب تغيير الماء الموجود في الوعاء كل 30 دقيقة ، ويحتاج كل رطل من الدجاج إلى ساعة كاملة حتى يذوب بتلك الطريقة ، وبالتالي عند إعداد دجاجة كبيرة تزن نحو 3 رطل يستغرق الأمر 3 ساعات لذوبان الثلج عنها قبل طهيها ، كما يجب طهيها فور ذوبان الثلج عنها ولا يجب حفظها مرة أخرى في الثلاجة أو الفريزر .

ثالثًا : عن طريق استخدام الميكرويف :
يوضع الدجاج المجمد في وعاء حتى لا يتسرب الماء منه إلى داخل الميكرويف ، كما يجب أن يكون الوعاء خاص بالاستخدام داخل الميكرويف ، كما يجب الحذر في استخدام تلك الطريقة حيث تضع الدجاج في المنطقة الخطرة .

ذلك لأن عند تعريض الدجاجة لمزيد من الحرارة بداخل الميكروويف ، ذلك سيعطي فرصة للبكتريا أن تنمو بداخل الدجاجة لذا يجب تجنب استعمال تلك الطريقة في إذابة الثلج عن الدجاجة الكاملة ، كما تسبب تلك الطريقة تلف مذاق ونكهة الدجاج بعد طهيه .

ويجب وضع الدجاجة داخل الميكرويف دقيقة واحدة ثم فحصها ، وهكذا ولا نطيل الفترة الزمنية التي تتعرض لها الدجاجة للحرارة بداخل الميكرويف ، كما يجب طهي الدجاج في الحال بعد إذابة الثلج عن الدجاج بتلك الطريقة ولا يجب وضعها مرة أخرى في الثلاجة .

اترك رد