أخيرا الصين تطلق حافلة معلقة تمر فوق السيارات (فيديو) Bus

0


شهد الأسبوع الماضي، وتحديدًا يوم الثلاثاء 2 أغسطس 2016، انطلاق جولة القيادة الاختبارية لحافلة المرور المعلّقة Transit Elevated Bus أو TEB اختصارًا، والتي تمتد على جانبي الطريق وتعبر فوق حارتين كاملتين من طريق سير السيارات! صحيح أنها تحركت فوق مسار معد مسبقًا أشبه بمسارات السكة الحديد، ولمسافة 1000 قدم فقط أي حوالي 305 متر تقريبًا، إلا أنها بداية لا بأس بها على الإطلاق!

بدأت موجة الحماس في التصاعد مجددًا بشان هذا المشروع في مايو الماضي ضمن فعاليات معرض بكين التاسع عشر للتقنيات المتقدمة Beijing’s 19th International High-Tech Expo، عندما عرض مصمم الحافلة Song Youzhou نماذج تصورية لما ستبدو عليه الحافلة بالفعل، قائلًا حينها أن النماذج الحقيقية الأولية للحافلة يتم تشييدها وأن 5 مدن صينية قد تعاقدت بالفعل مع شركته TEB Technology Development Company لتنفيذ المرحلة الاسترشادية التجريبية من المشروع.

كما تلاحظون، فالصور تُظهر حيزًا داخليًا رحبًا للغاية، حيث يصل طول قلب الحافلة إلى 72 قدمًا، وبعرض 25 قدمًا. ارتفاع الحافلة نفسها يصل إلى 16 قدم تقريبًا، وتوفر ما يقارب 6 أمتار من الفراغ أسفلها حتى تتمكن السيارات من العبور خلالها دون مشاكل بينما تحمل ما يزيد عن 300 راكب في المرة الواحدة!

أخيرا الصين تطلق حافلة معلقة تمر فوق السيارات Bus (2)

المركبة الضخمة تمثل إجابة الصين على مشكلة الازدحام المروري الشنيع التي تعانيه طرقها طيلة الوقت، لكن الطريف هنا أن ما شغل بال الأعلبية الذين شهدوا انطلاق مرحلة القيادة التجريبية للحافلة المعلقة كان تساؤلات من نوعية “كيف سيبدو الأمر بينما أقود سيارتي تحت هذا الديناصور؟” أو “يبدو المشهد وكأنما تلتهم هذه الحافلة السيارات بنهم، أليس كذلك؟”

وبالطبع، فلا تزال هناك بعض الأسئلة والمخاوف حول مدى جدوى وفعالية الحافلة المعلقة، لكن الجزء الأكبر والاهم من هذه المخاوف تتعلق بمدى سلامة وأمان هذا الوحش الحديدي وما قد يمنعه من التسبب في سلسلة من الحوادث المميتة في المرة الواحدة! فلنرجو أن تجيب المرحلة التجريبية المطولة على أكثر هذه التساؤلات.

شارك هذا الموضوع

شارك بتعليقكـ حول هذا الموضوع :