هل تسخين الطعام في المايكروويف ضار؟

هل تسخين الطعام في المايكروويف ضار؟

[ads336]

يظن كثيرون أن تسخين الطعام بالمايكروويف ضار بالصحة وأن إشعاعه الكهرومغناطيسي يؤدي إلى تكوين مواد في الأكل تتسبب بمرض السرطان، فهل هذا صحيح أم أنه مجرد ظنون في أذهان الناس؟ وهل ثمة وجبات معينة يُنصح بطهوها بهذا الجهاز؟

ويُستخدم المايكروويف في تسخين الطعام منذ عام 1947. ومبدأ عمله يتمثل في أن طاقة الأمواج الكهرومغناطيسية تحرك جزيئات الطعام وتتولد حرارة نتيجة احتكاك الجزيئات بعضها ببعض، وينجم عن ذلك تسخين المادة الغذائية دون الوعاء نفسه.

وبدأ الناس يظنون أن جهاز تسخين الطعام المنزلي بالأمواج الكهرومغناطيسية المختصة بالمواد الغذائية “المايكروويف” ضار بالصحة بعد أن أظهرت دراسة لباحث التغذية السويسري هيرتيل عام 1989 أن للميكروويف آثارا سلبية للغاية على الجسم. وكان هيرتل قد لاحظ أن هيموغلوبين الدم ومستوى الكوليسترول بالجسم يتأثران سلبياً بعد تناول الطعام المسخّن بهذا الجهاز.

لكن لم يتم حتى الآن إثبات صحة ذلك ولم يتم تأكيده علمياً، وكذلك رفضت الشركات ذات الشأن نظرية هيرتيل لأن التحقق من ذلك لم يتم إطلاقًا من قبل طرف ثالث، واعتبرته إضراراً بمنتجاتها، ورُفعت قضية ضد الخبير الغذائي بالمحاكم.

 

ظنون
ومما أدى كذلك إلى نشوء مثل هذه الظنون أن روسياحظرت منتصف السبعينيات استخدام المايكروويف، لكنها ما لبثت أن ألغت هذا الحظر.

ولكن هل هناك خطورة للمايكروويف؟ في الحقيقة لا تكمن أية خطورة في آلية تسخين هذا الجهاز للمواد الغذائية، ولا علاقة له بالمواد المسرطنة. وما على المرء هنا إلا عدم الاعتماد كلياً على تناول المواد الغذائية الصناعية الجاهزة، التي يتم تسخينها بالمايكروويف لاحتوائها على قيمة غذائية قليلة. 

ولا بأس من تناولها أحياناً، لأن الاعتماد الكلي على الأغذية الجاهزة يزيد من وزن الجسم، وفق وزارة الصحة الألمانية، فتزداد دهون البطن، ويزداد احتمال الإصابة بأمراض القلب، ولكن هذا يختلف من شخص إلى آخر.

وبالإمكان استخدام المايكروويف لتحضير أغذية صحية، وبذلك يمكن توفير الوقت والتقليل من السعرات الحرارية والدهون الزائدة. ومن هذه الوصفات:

  • البيض: إذ يتم خلط البيض بالتوابل وفق الطلب، ثم وضعها بالمايكروويف لدقيقة واحدة فقط. وتناول ذلك في الصباح الباكر يوفر طاقة لجسم الإنسان طوال اليوم.
  • ميني بيتزا: بإمكان المستعجلين وقت الغداء وضع رقائق البطاطا المقلية الجاهزة (شيبس) في صحن، وإضافة طبقة من نبات الجرجير وصلصة بيتزا وجبنة موزوريلا عليها، وبعد ذلك تُترك لمدة دقيقة بالمايكروويف. وينبغي رش الجبن بشكل خفيف بحيث تتكون طبقة رفيعة فقط من الجبن، وإلا فإن من شأن الكمية الزائدة تلطيخ الوجبة بالجبن.
  • تدفئة الخضراوات المجمدة: لا مانع من إذابة الثلج العالق على الخضار المجمد بواسطة المايكروويف قبل البدء بطبخها. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الخضراوات المجمدة صحيةً أكثر من الطازجة، فالتجميد يحفظ الفيتامينات بالأغذية النباتية بشكل أفضل.

المصدر : دويتشه فيلله

[ads337]

اترك رد